بدء تحسين محركات البحث عندما حاول مالكي المواقع والمدونات الألكترونية من اعداد مواقعهم للظهور في محركات نتائج البحث,حيث ربما قد تلاحظ ان قيمة المواقع الالكترونية تكون من خلال الظهور في نتائج البحث التي تزيد من قيمة الموقع ومن أرباح الموقع وهذا يعني حصول الالاف من الزوار من الظهور المواقع في نتائج البحث.
اذا كان موقعك جديد كليأ فسوف تعاني من صعوبة تصدر نتائج البحث لان الحصول على ترتيب متقدم في نتائج البحص شيئ من الصعب الحصول عليه وخصوصأ أصحاب المواقع الجديدة.

اهمية تحسين موقعك لمحركات البحث وأهميته

يعتبر تهيئه موقعك لمحركات البحث أمر مهم للظهور في نتائج البحث لذالك انت بحاجة الى دراسة وفهم طريقة عمل محركات البحث لكي تساعد في ظهور موقعك في نتائج البحث.
يجب تهيئة موقعك لمحركات البحث لكي يظهر في جوجل وخصوصا في النتائج الاولى حيث قد تجد أن أغلب متصفحي الأنترنت يبحثون في الصفحة الاولى او الثانية او الثالثة عن شيئ او منتج معين لذالك ظهور موقعك في الصفحة الاولى هو امر بالغ الأهمية لكسب زوار لموقعك وبالتالي كسب ثقة جوجب.
لكي تكسب ثقة جوجل والحصول على زوار لموقعك يجب ان تعرف كيفية عمل السيو SEO

كيفية عمل السيو SEO

مصطلح السيو ينقسم الى قسمين هما: اون بيدج on-page , واوف بيدج Off-Page
اون بيدج on-page : هو كل العمليات وكذالك التعديلات التي يقوم بها مالك الموقع على الموقع نفسه لكي يتم تهيئه محركات البحث.
على سبيل المثال :
  • أضافة الكلمات المفتاحية او أضافة أكواد الميتا تاج
  • الاوسمة الخاصة بالصور.
  • اكواد H1
  • طريقة وكيفية اختيار وصلة الصفحة وإضافة الكلمات بها
  • والاهم من كل ذالك هو محتوى موقعك يجب ان يكون حصري وغير منقول من مواقع أخرى.
أوف بيدج Off-Page :هي كل العمليات التي تتم خارج الموقع مثل الروابط الخارجية.
الروابط الخارجية :لكي تكسب ثقة جوجل والظهور في الصفحات الاولى لجوجل يجب ان تعرف طريقة عمل الروابط الخارجية لموقعك وأي خطاء في عمل الروابط الخارجية سوف يتم تجنب موقعك في محركات البحث.
تعتبر اساليب اوف بيدج Off-Page في عمل الروابط الخارجية لموقعك هي اساليب غير شرعية بالنسبة لجوجل لذالك يجب الأنتباه عند القيام بعمل روابط خارجية لموقعك والا سوف يكون مصير موقعك هو الأسبام.

كيفية تحسين موقعك في محركات البحث

يتم تحسين موقعك في محركات البحث من خلال عاملين هما:
تحسين محركات البحث داخل الموقع
المقصود هو العمليات التي تتم داخل الموقع وتتضمن العناوين الرئيسية او الاساسية والفرعية وأكواد HTML وجودى محتوى موقعك والكلمات الرئيسية للبحث Keywords
تحسين محركات البحث خارج الموقع
وهي العمليات التي تتم خارج الموقع لكي يتم من خلالها كسب ثقة جوجل,مثل الروابط الخارجية والشبكات الأجتماعية.
الروابط الخارجية :المقصود بالروابط الخارجية هو الحصول على روابطك في مواقع اخرى والجدير بالذكر يمنع على أصحاب المواقع من عمل روابط خارجية بنفسه لان ذالك سوف يؤدي الى تجاهل محركات البحث لموقع,يتم عمل روابط الخارجية من خلال الزائر او مستخدمي الأنترنت وربما قد يدور في ذهنك كيف يعمل الزائر او المستخدم روابط خارجية لموقعك,الجواب على هذا السؤال سوف يكون من خلال جودة محتوى موقعك حيث اذا كان الزائر كثير التصفح لموقعك او لمواضيع وقام بنشر موضوع معين قد أعجبه على موقعك على مواقع معينه وتم تناقل موضوعك الذي نشره الزائر على مواقع أخرى سوف يتم بناء روابط خارجية لموقعك في هذا الحالة لأن المستخدم او الزائر قام بمشاركة مواضيعك مع مواقع أخرى.
*اذا تعمد مالك او صاحب الموقع الذي يريد تهيئه موقعه لمحركات البحث على المستخدمين في الحصول على روابط خارجية فسوف يكون مصير موقعه هو "اسبام" (تجاهل محركات البحث له).
الروابط الخارجية التي تحصل عليها يجب ان تكون من مصادر موثوقة ليكون تأثيرها جيد وعالي على محركات البحث,بينما الحصول على روابط خارجية من مصادر غير موثوقة او السيئة او محظورة من جوجل سوف يكون تأثيرها سلبي على موقعك.
الشبكات الأجتماعية : تتم قياس تأثير وجودة موقعك من خلال تفاعل المستخدم او الزائر لموقعك على مواقع التواصل الاجتماعي والذي قد يكون السبب في زيادة تأثير جودة موقعك,المقصود هنا مدى تفاعل المستخدم مع الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي أي عدد الأشخاص الذين يقومون بأعادة نشر مواضيعك او التعليق عليها والتي تؤدي من شأنها الى أرسال إشارات إيجابية لأليات البحث.

أهم الاشياء التي يجب عليك معرفتها من خلال السيو SEO

1-أن يكون موقعك مؤهل لإجهزة الهواتف الذكية.
2-جودة المحتوى الذي تقوم بنشرة على موقعك.
3-سرعة الوقت الذي يفتح فيه الزائر الموقع والذي يجب ان لايتجاوز ثانيتين (يجب ان يكون الموقع سريع)
لمساعدة موقعك في تصدر نتائج البحث بشكل أفضل ينصح بأستخدام المخططات العلاماتية (Schema.org) والتي تساعد أليات البحث على فهم محتوى موقعك بشكل أكبر,ويتم ذالك من خلال كود يتم إضافته الى موقعك يقوم بعرض معلومات مختلفة عن موقعك في نتائج البحث,على سبيل المثال:

  • تاريخ النشر 
  • الوصف
  • الثمن
  • الصورة