نصائح لتحسين اداء جهاز الكمبيوتر في Windows 10
5 نصائح لتحسين اداء جهاز الكمبيوتر في Windows 10

ربما قد يزعجك بطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسبب الأستخدام الكثير للكمبيوتر أو قد يعود السبب الى وجود برامج أو ملفات غير ضرورية التي تسبب أبطاء أداء سرعة الكمبيوتر,ربما قد تلاحظ أثناء أستخدامك لجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام الويندوز حدوث بعض التباطؤ أو عدم ألأستجابة السريعة للأوامر,اذا كان الأمر كذالك فنحن نقترح عليك تجربة الخطوات التالية لتسريع وتحسين اداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
تجد الأشارة الى أن هذا الخطوات والأقتراحات مهمة لأي شخص يستخدم نظام تشغيل ويندوز مهما كان سواء كان ويندوز 10 او ويندوز 8 او ويندوز 7 او غيره لذالك يجب ان تطبق هذا الخطوات على جهازك لتحسين وتسريع اداء جهاز الكمبيوتر.

توافر جهاز الحاسوب على أخر تحديثات لنظام Windows وبرامج تشغيل الأجهزة

احدى الطرق الأساسية والرئيسية التي تنصح بها شركة مايكروسوفت لتعزيز وتحسين اداء جهاز الحاسوب من خلال تثبيت الأصدار الأخير من Windows 10 للحصول على أفضل أستفادة من جهاز الكمبيوتر,يبحث جهاز الحاسوب عن التحديثات المهمة لجهازك التي تساعد على تحسين اداء الحاسوب من خلال التحقق من وجود التحديثات.
التحقق من وجود التحديثات
1-قم باضغط على زر البدء او ومن ثم اضغط على الاعدادات ومنها التحديث والأمان ومنها أختر Windows Update ومن ثم التحقق من وجود تحديثات.
2-أبحث ضمن حالة التحديث وقم بتنفيذ أحد الخيارين التاليين :
  • اذا كانت الحالة تفيد بان جهازك يتوافر على تحديثات جديدة,قم بتثبيت التحديثات الان
  • اذا كانت الحالة تفيد بان جهازك محدث بالكامل,فهذا شي جيد.
3-قم بتحديد التحديثات التي تريد أن تقوم بتثبيتها ,ثم حدد تثبيت. 
4-أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر,وسوف تلاحظ تحسين في اداء الكمبيوتر.
في حال استمر جهاز الكمبيوتر في البطئ فجرب النصائح التالية.

أعادة تشغيل جهاز الحاسوب وفتح التطبيقات التي تحتاجها فقط

يؤدي أستخدام التطبيقات والبرامج وفتح مستعرضات الويب الى استمرام جهاز الكمبيوتر في البطئ لذالك يفضل بأعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر لغلق لتحسين اداء الكمبيوتر ومن ثم قم بأغلاق البرامج والتطبيقات والنوافذ التي لاتحتاج الى أستخدامها.
توفير مساحة القرص على جهاز الحاسوب
اذا كان جهاز الحاسوب خالي من الملفات الزائدة فهذا يعني وجود مساحة خالية على محركات الأقراص وهذا يعني اداء اسرع لجهاز الحاسوب,يمكنك تحسين اداء جهاز الحاسوب من خلال توفير بعض المساحة على جهاز الكمبيوتر وفي حال عدم وجود مساحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قم بافراغ سلة المحذوفات وحذف الملفات المؤقتة وازالة التطبيقات التي لم تعد تستخدمها.

استعادة الكمبيوتر من نقطة استعادة النظام

المقصود هنا التراجع عن التغييرات التي قد تكون السبب في حدوث بعض المشكلات حيث تؤدي استعادة جهاز الكمبيوتر الى التراجع عن التغييرات الأخيرة التي كانت السبب في بطئ جهاز الكمبيوتر,اذا كنت تعتقد ان بعض البرامج او التطبيقات او تحديثات نظام Windows التي قد تم تثبيتها مؤخرأ هي السبب في بطئ الكمبيوتر او حدوث المشكلات فيمكنك التراجع عن هذا الخطوات او التغييرات بسهولة من خلال استعادة جهاز الكمبيوتر الى نقطة سابقا.
لاستعادة جهاز الكمبيوتر من نقطة استعادة النظام
1-في مربع البحث الموجود في شريط المهام واكتب نقطة الاستعادة ومن ثم حدد انشاء نقطة استعادة من خلال قائمة النتائج.
2من خلال علامة تبويب النظام قم بتحديد استعادة النظام.
3-قم بتحديد التالي,ثم أختر نقطة الاستعادة ذات الصلة بالبرنامج او التطبيق الذي كان السبب في حدوث المشكلات للكمبيوتر, ثم حدد التالي, وم ثم انهاء.
4-قم باعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر لترى تحسن في جهاز الكمبيوتر.
لن تؤثر أستعادة النظام على ملفاتك الشخصية,لكنها سوف تقوم بأزالة البرامج او التطبيقات التي كانت السبب في حدوث المشكلات وهي تعمل فقط على التغييرات التي تمت في اخر 7 الى 14 يوم.

التحقق من وجود ملفات تالفة في نظام تشغيل Windows

من المميزات التي تجعل نظام تشفيل Windows سريع هو اداة Deployment Image Service Management (DISM) التي تقوم بفحص جهاز الكمبيوتر عن الملفات التالفة,حيث تقوم الاداة باستبدال ملفات النظام التي تسبب المشكلات بنسخة من ذاكرة التخزين المؤقت على جهاز الكمبيوتر
لأستخدام اداة  Deployment Image Service Management (DISM)
1-اكتب في مربع البحث Powershell وأضغط باستمرار  فوق Windows Powershell ثم حدد التشغيل كمسؤؤل . ومن ثم نعم.
2-في الموجه اكتب dism.exe/Online/Cleanup-image/Restorehealth
3-اذا عثر على ملفات تالفة واستبدالها قم باعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر لترى تحسن في الاداء.

ضبط مظهر نظام Windows واداؤه

يحتوي نظام تشغيل Windows على العديد من المؤثرات الخاصة منها المرئية والرسوم المتحركة والظلال وغيرها التي تستخدم موارد نظام Windows التي تسبب البطئ في جهاز الكمبيوتر.